الأربعاء، 7 يناير 2009

قالوا..عن مذبحة غزة

* أحمد فتحى سرور، الدكتور، رئيس مجلس الشعب ، فى كلمته أمام الجمعية البرلمانية الأورومتوسطية فى بروكسل ، ردا علي تصريح رئيس الوفد الإسرائيلى الذى قال فيه إن «المتحدثين عن غزة كانوا منافقين» ، في مارس 2009 ،خلال الجلسة المخصصة لتقرير تقصى الحقائق فى غزة، قال: «هذا تصريح لا يستحق الرد، ويتضمن إهانة لخافيير سولانا، مسؤول العلاقات الخارجية فى الاتحاد الأوروبى، وبينتا فريرو، مفوضة العلاقات الخارجية وسياسة الجوار الأوروبية». وأضاف سرور: "إن إهانة رئيس الوفد الإسرائيلى تمثل دليلاً على استهتار إسرائيل بالشرعية الدولية ومخالفتها جميع قرارات الأمم المتحدة". وأكد أن الشعب الفلسطينى لم يفعل فى غزة سوى المقاومة، وتساءل: «ماذا يفعلون وأراضيهم محتلة ومحاصرة، وأعضاء برلمانهم معتقلون من السلطات الإسرائيلية؟» وأضاف أن إسرائيل تعتقل البرلمانيين وتتحدث بعدها عن الدفاع عن النفس؟". ووجه حديثه إلى أعضاء الوفد الإسرائيلى قائلاً: «إن مكانكم ليس هنا وكان يجب أن يكون أمام المحكمة الجنائية الدولية». وشكر سرور رئيس البرلمان الأوروبى على تجاوبه مع قضايا الشرق الأوسط، وموافقته على إرسال لجنة لتقصى الحقائق فى غزة، وقال: «كنت أتمنى أن يذكر التقرير أرقام وأعداد الشهداء والضحايا الفلسطينيين ولا يكتفى فقط بذكر التدمير فى البنية الأساسية والأحوال الإنسانية للمدنيين».
* أندري نوشي ، الأستاذ الشرفي الفرنسي من أصل يهودي بجامعة نيس ، في رسالة بعث بها إلى سفير تل أبيب في باريس ، مخاطبا القادة الإسرائيليين ، وكشف عنها عبد الجليل التميمي مدير مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات في تونس ، قال: "أنّ إسرائيل باستمرار عدوانها على الفلسطينيين إنما تحفر قبرها بيدها".وأضاف: "إنكم تركبون التفجيرات والانتفاضة مطية لجرائمكم، وكل ذلك هو نتيجة الاستعمار غير المشروع وغير الشرعي الذي لا يعدو أن يكون سرقة. إنكم تتصرفون على شاكلة مغتصبي الأراضي وتضربون بعرض الحائط تعاليم الأخلاق اليهودية، فالخزي لكم وبئساً لإسرائيل".ومضي بقوله: "أنتم لا تعون أنكم تحفرون قبوركم بأيديكم لأنكم لم تدركوا أنه محكوم عليكم بالعيش سوياً مع الفلسطينيين والدول العربية، فإن افتقدتم لهذا الذكاء السياسي فلستم إذن بأهل تدبير وعلى قادتكم أن يستقيلوا".
* جورج جالاوي ، النائب البريطاني ، عقب وصوله إلى قطاع غزة ، بعد ان اجتاز معبر رفح بين مصر والقطاع ، على راس قافلة إغاثة مكونة من اثنتي عشرة سيارة اسعاف واطفاء وادوات للاغاثة ، في 9 مارس 2009 ، قال للصحفيين: "جئت مرارا الى فلسطين لكن هذه الزيارة مشحونة باكبر قدر من التأثر بعد 22 يوما من عدوان اشبه بالابادة ضد الشعب الفلسطيني". واكد انه جاء "لأكون مع ابطال المقاومة في فلسطين وحكومة فلسطين", في اشارة الى حركة حماس والمجموعات المسلحة التي واجهت الجيش الاسرائيلي خلال الهجوم العسكري في ديسمبر ويناير الماضيين. وأشاد بالمقاومة الفلسطينية ، وندد بالهجوم العسكري الاسرائيلي الاخير على القطاع ووصفه بانه عدوان اشبه بالابادة.

* رجب طيب أردوغان ، رئيس الوزراء التركي ، يوم 16/1/2009 فيما نقلته وكالة أنباء الأناضول ، في أحدث تصريحاته في سلسلة ردود الفعل التركية القاسية إزاء العمليات الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزة ، قبل زيارة متوقعة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لأنقرة لمناقشة الحلول الممكنة لوقف النار، قال: "يجب سحب عضوية إسرائيل من الأمم المتحدة نتيجة تجاهلها المستمر للمطالب الدولية بوقف هجومها على غزة".وتساءل:"كيف يسمح لدولة تتجاهل كلياً وترفض تطبيق القرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي أن تدخل من أبواب الأمم المتحدة؟" ، وأضاف: "إن مبنى الأمم المتحدة (في غزة) ضرب بينما كان الأمين العام في إسرائيل وهذا يشكل "تحدياً مفتوحا للعالم".وأضاف: "إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لا تملك منشآت عسكرية محددة أو مقرات قيادة في غزة كما تزعم إسرائيل، وأن المدنيين هم ضحايا الهجمات التي تستهدف المستشفيات والمساجد".وقال أيضا: "أناشد العالم أجمع لا تغلقوا أعينكم أمام هذه الوحشية، ولا تكونوا متفرجين على هذه المذبحة لأن من سيظل صامتاً سيصبح طرفاً في هذا العار".(الجزيرة نت)

* ريتشارد فولك ، المقرر الأممي الخاص المكلف بمتابعة أوضاع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة ، أثناء عرض تقريره يوم الاثنين 23 مارس 2009، أمام مجلس حقوق الإنسان، طالب بتسجيل ما ارتكبته إسرائيل في غزة "كنوع جديد من الجرائم ضد الإنسانية"، ودعا إلى إجراء تحقيق دولي مستقل، معيدا للأذهان حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال. (أخبار سويسرا) * ريناتو مارتينو ، الكردينال ، مساعد للبابا بنديكت السادس عشر ورئيس مجلس العدالة والسلام في الفاتيكان ، في مقابلة مع صحيفة ال سوسيدياريو دوت نت الايطالية الالكترونية ، موجها أعنف انتقاد من الفاتيكان لاسرائيل منذ أن بدأت أحدث أزمة في الشرق الاوسط ، قال: "السكان العزل هم دائما من يدفعون الثمن. أنظروا الى الأوضاع في غزة ..إنها (غزة) تغدو أكثر وأكثر شبيهة بمعسكر اعتقال كبير." (رويترز)
* سعود الفيصل ، وزير الخارجية السعودى ، ونجل الملك الشهيد فيصل بن عبدالعزيز، أمام مجلس الأمن ، قال: "إما أن يتعامل مجلس الأمن مع قضايانا الشرعية بجدية ومسؤوليات ترتكز على تلك المبادئ أي القانون الدولي أو نحن سنكون مجبورين على أن ندير ظهورنا وتقرير الخيارات التي تفرض نفسها" ..وأضاف: "الهجوم الإسرائيلي على غزة يتواصل الآن لأكثر من 11 يوما ، وهذا يضع علامة استفهام كبيرة على مصداقية مجلس الأمن، وإن ما حصل في غزة يمكن وصفه فقط بأنه جريمة إنسانية مريعة ، ستنتج العنف والتطرف ورحيل الهدف للسلام والأمن اللذين تستخدمهما إسرائيل ذريعة لأعمالها العدوانية.
* علي جمعة ، الدكتور، مفتي الجمهورية ، وهو يوجه كلمة لحكومة إسرائيل ، قال: " عدوان إسرائيل على غزة هولوكست جديد يفوق المذبحة النازية "..وأضاف: "إنهم يرتكبون أسود نقطة في تاريخ البشرية والإنسانية وكيانهم ودولتهم".
* قارئ ، معلقا علي انقسام حكام العرب تجاه أحداث غزة ، وتعدد الدعوة لعقد مؤتمرات قمة ، وتحت عنوان "الامل العربي" قال في موقع "الجزيرة نت": أمس اتصلتُ بالأمل قلتُ له: هل ممكنٌ أن يخرجَ العطرُ لنا من الفسيخ ِوالبصل؟ قال: أجلْ قلت: وهل يمكن أن تُشعَلَ نارٌ بالبلل؟ قال: بَلى قلت: وهل من حَنظلٍ يمكنُ تقطيرُ العسلْ؟ قال: نعمْ قلت: وهل يمكن وضع الأرضِ في جيبِ زحلْ؟ قال: نعمْ.. بلى.. أجلْ فكل شيء محتملْ. قلت: إذنْ عَربُنا سيشعرونَ بالخجلْ. قال: تعال ابصق بوجهي إذا هذا حَصَلْ.
* محمد ابوتريكة ، لاعب النادى الاهلى ومنتخب مصر ، في تصريحات لقناة بى بى سى ، في مارس 2009 ، قال: "اننى أحاول من خلال كرة القدم التركيز على القضايا الهامة سواء داخل الوطن او فى الخارج.وأضاف أنه حاول خلال مباراة منتخب مصر ضد شقيقه السودانى فى كاس امم افريقيا بغانا ، أن يلفت الأنظار إلى معاناة الأشقاء فى غزة عندما رفع قميصه ليظهر عبارة (التعاطف مع شعب غزة) ، إلا أنه حصل على كارت اصفر.وقال : "هذا الانذار أعتز به ولم أندم عليه ، لأننى قدمت جهدى كلاعب كرة ، وأتمنى أن يتعاون كل الأشقاء العرب ، ويبذل كل إنسان مايستطيع لدعم القضية الفلسطينية ورفع المعاناة عن شعب غزة "وأشار فى هذا الصدد الى أن زميله فى فريق الاهلى حارس المرمى رمزى صالح نقل إليه صورا كثيرة عن معاناة أهله فى غزة.وتابع: "إننى أتمنى ان أزور غزة للقاء أهلنا والأشقاء هناك ، وأساهم بأى شكل فى رفع المعاناة عن الأطفال والنساء والشيوخ ، فهم فى محنة ويجب أن يمد لهم كل إنسان يد العون وندعمهم". (مصراوى + مصادر أخرى عن وكالة انباء الشرق الاوسط)

* هوجو تشافيز ، الرئيس الفنزويلي ، في معرض وصفه للهجوم الاسرائيلي على غزة: "انها محرقة.. هذا هو ما يحدث الان في غزة. ان رئيس اسرائيل في الوقت الحالي يتعين ان يمثل امام المحكمة الجنائية الدولية مع رئيس الولايات المتحدة."

هناك تعليق واحد: