الأربعاء، 7 يناير 2009

محرقة غزة الثانية .. عملية "الرصاص المسكوب" في 27 ديسمبر 2008

تعرضت غزة منذ يوم 27 ديسمبر كانون الاول 2008 لغارات جوية اسرائيلية ، وفي الأسبوع التالي بدأت اسرائيل هجوما بريا ، واستمر القصف المدمر 22 يوما (حتي يوم 17 يناير 2009) وأودى بحياة نحو 1310 فلسطيني على الأقل (حيث ما تزال بعض الجثث والأشلاء تظهر أثناء رفع الأنقاض) بينهم 410 على الأقل من الاطفال.. وأصيب نحو 5500 شخص ، بينهم 1631 طفلا. وأعلنت اسرائيل عن مصرع عشرة من جنودها ، اضافة الى ثلاثة مدنيين قتلوا بنيران صواريخ حركة المقاومة الاسلامية (حماس).
ــــــــــــــــــــــــــــــ
* الفصائل الفلسطينية تعلن"تهدئة مؤقتة" في قطاع غزة لمدة أسبوع ، بعد قليل من إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت وقف أحادي الجانب لإطلاق النار

دخلت الهدنة الأحادية حيز التنفيذ فجر الأحد 18 يناير 2009

فلسطينيون يحاولون سحب جثة من تحت أنقاض عمارة
دمرها القصف الجوي في مدينة غزة (الجزيرة نت نقلا عن الفرنسية)
أهل غزة يكتشفون هول مصابها
جثث هنا وهناك تحت الأنقاض، وبيوت مدمرة، وخراب لا يوصف في كل مكان، في مدينة غزة وبيت لاهيا ورفح وغيرها من مناطق القطاع، هذا ما خلفه الهجوم العسكري الإسرائيلي ليكتشفه أهل غزة في أول يوم بعد وقف إطلاق النار.
(مزيد من الصور من "الجزيرة نت")
إعلان اسرائيل وقف اطلاق النار أحادى الجانب ، ودخوله حيز التنفيذ
وهدوء نسبي يسود مناطق قطاع غزة
* اوضح مصدر امني اسرائيلي كبير ان قوات جيش الدفاع ستغادر القطاع تدريجيا وان قوات الاحتياط ستبقى في المرحلة الراهنة مرابطة فيه .
* واضاف المصدر انه اذا استتب الهدوء وبعد تقييم الموقف سيشرع في تسريح جنود الاحتياط تدريجيا واكد انه اذا استمرت حركة حماس في اطلاق القذائف الصاروخية فستعود قوات جيش الدفاع لتنفيذ عمليات هجومية واسعة النطاق . * وافادت قناة الجزيرة ان هناك تحليقا مكثفا للطائرات الحربية الاسرائيلية فوق قطاع غزة رغم قرار وقف اطلاق النار. * كما قررت إسرائيل إبقاء معابر قطاع غزة مغلقة في المرحلة الحالية لكن سيتم تكثيف شحنات الإمدادات الإنسانية المسموح بإدخالها إلى القطاع على أن يستتب الهدوء .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
* وأوضح مستشار رئيس الوزراء للإعلام الدولي مارك ريجيف أن تشغيل معابر غزة بكل طاقتها لن يتسنى طالما بقي الجندي المخطوف غلعاد شاليط محتجزاً كما ستفتح وزارة الصحة عيادة كبيرة في حاجز ايريز لمعالجة جرحى ومرضى
فلسطينيين من سكان القطاع.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
* واتصل اولمرت الليلة السابقة هاتفيا بالرئيس الامريكي جورج بوش وشكره على دعمه لدولة اسرائيل ومساهمته في انجاز الاتفاق بشان منع عمليات تهريب السلاح الى قطاع غزة .(مصراوى نقلا عن وكالة انباء الشرق الاوسط ، راديو اسرائيل)
* عدد الشهداء الذين سقطوا السبت خلال العدوان الإسرائيلي المتواصل علي قطاع غزة بلغ 66 شهيدا وعشرات الجرحي ليرتفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان علي غزة إلي 1200 شهيد بينهم 378 طفلا و90 امرأة. فيما أصيب أكثر من 5200 بينهم 1755 طفلا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
* إصابة 12 جنديا إسرائيليا قبل وقف اطلاق النار..والجيش استخدم الف طن من المتفجرات خلال 2500 غارة منذ بدء الحرب
القوات الاسرائيلية تسببت في دمار واسع لعدة احياء في غزة
تواصلت الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة لليوم الثاني والعشرين حيث شنت الطائرات الحربية الاسرائيلية قرابة خمسين غارة على عدة مناطق جنوبي القطاع بينما افادت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة لبي بي سي بان 1193 فلسطينيا قد قتلوا حتى الآن.(BBCarabic)
تطاير الدخان على غزة جراء القذف الإسرائيلي - مصراوى عن رويترز
في اليوم الـ20.. ضحايا غزة يصلون إلى 1105 شهيد وأكثر من 5028 جريحا نصفهم من الأطفال والنساء . وإسرائيل تقصف مواقع الاونروا ، وتغتال سعيد صيام وزير الداخلية في الحكومة الفلسطينية المقالةوالقيادي البارز في حركة حماس في غارة جوية نفذتها طائرة إسرائيلية من طراز أف 16 استهدفته أثناء وجوده في منزل شقيقه بشارع الجلاء بوسط مدينة غزة .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وذكرت الاذاعة الاسرائيلية الرسمية ان ضابطا وجنديين اصيبوا بجروح طفيفة خلال المعارك التى دارت فى قطاع غزة ، فيما قالت مصادر أمنية اسرائيلية إن 24 صاروخا سقطت في هذا اليوم على البلدات الاسرائيلية منذ الفجر
معارك ضارية تخوضها المقاومة الفلسطينية ضد قوات الاحتلال المتوغلة من عدة محاور في غزة
الاحتلال يواصل دفع دباباته إلى تخوم قطاع غزة (الجزيرة نت نقلا عن الفرنسية)
قوات الاحتلال نفذت قصفا عنيفا على منازل السكان بغزة (الجزيرة نت نقلا عن الفرنسية)
وفي نهاية اليوم الـ19 للعدوان على قطاع غزة (14/1/2009)، بلغت حصيلة الضحايا الفلسطينيين 1033 شهيدا بينهم أكثر من 335 طفلا ونحو 95 امرأة و108 من كبار السن، فيما بلغ عدد الجرحى نحو 4850 نصفهم من الأطفال والنساء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
وأكد الاحتلال أن عدد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ العدوان في 27 ديسمبر/ كانون الأول بلغ عشرة, وعدد الجرحى تجاوز 130.
كما أكد جهاز الشاباك (الأمن الداخلي) أن عدد القتلى من المدنيين أربعة والجرحى نحو 1300.
وأضاف الشاباك أن عدد الصواريخ التي سقطت على جنوب إسرائيل منذ بدء الحرب على غزة وصل إلى 560 ونحو مائتي قذيفة هاون.
(الجزيرة نت في 13/1/2009 م الساعة 23:58 بتوقيت مكة المكرمة)
عدد الشهداء الذين سقطوا منذ فجر 13يناير 2009 قد ارتفع الى أكثر من 50 شهيدا حتى قبيل منتصف الليل ، واصابة أكثر من 150 آخرين نصفهم من الاطفال والنساء .. فيما قفزت حصيلة الضحايا منذ بدء العدوان الاسرائيلى قبل 18 يوما الى 971 شهيدا وأكثر من 4418 جريحا نصفهم أيضا من الاطفال والنساء.(مصراوى نقلا عن وكالة انباء الشرق الاوسط)
العدوان الاسرائيلي على غزة يدخل اسبوعه الثالث (صحيفة "القدس" في
13 كانون الثاني 2009)
وأنباء عن إصابة 3 جنود (البديل 12/1/2009)

إصابة طفلين وضابطين مصريين في قصف إسرائيلي للمنطقة الحدودية (المصريون عن وكالات: : بتاريخ 11 - 1 - 2009)
عائلات فلسطينية تغادر حي الزيتون ،
وضحايا هجوم غزة يزيد عن 905 فلسطينيين (العربية.نت 12/1/2009)
اشتعلت النيران في نحو عشرة منازل بعدما قصفتها المقاتلات الإسرائيلية بقنابل فسفورية ، وذلك إثر فشل قوات الاحتلال الليلة الماضية في التوغل بريا في ثلاثة محاور من قطاع غزة بفعل المقاومة العنيفة التي واجهتها على يد المقاومين الفلسطينيين."هيومن رايتس ووتش" اتهمت إسرائيل باستخدام قنابل فوسفورية (الجزيرة نت 12/1/2009 نقلا عن الفرنسية)
إسرائيل تدفع بقوات احتياط في معارك غزة
(عربي REUTERS 21/1/2009)
الدخان يتصاعد فوق شمال قطاع غزة أثناء غارات اسرائيلية يوم الأحد. تصوير: أمير كوهين - رويترز (من "مصراوى"12/1/2009)
ـــــــــــــــــــــــــــ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق