الاثنين، 16 فبراير 2009

الأوضاع الإنسانية في غزة بعد العدوان

ــــــــــــــــــــــ
فلسطينيون يعيشون في حطام منزلهم الذي دمرته قوات الاحتلال الإسرائيلي (الجزيرة نت عن الفرنسية-أرشيف)
* في تقريرها السنوي ، أدانت منظمة العفو الدولية التي تتخذ من لندن مقرا لها "الحصار الإسرائيلي على غزة والذي تم تشديده بعدما سيطرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على القطاع في يونيو/حزيران 2007"، وأكدت أن الحصار "فاقم الوضع الإنساني المتأزم أصلا والمشاكل الصحية والفقر وسوء التغذية لدى مليون ونصف مليون من سكان القطاع". وقالت إن "العملية العسكرية الإسرائيليةالأخيرة" بين 27 ديسمبر/كانون الأول 2008 و18 يناير/كانون الثاني 2009 على قطاع غزة جعل المنطقة على شفير كارثة إنسانية. ، كما انتقدت بشدة الفصائل الفلسطينية "لانتهاكها حقوق الإنسان". وقالت إن "فرقها لتقصي الحقائق التي زارت غزة وجنوب إسرائيل إبان النزاع وعقبه مباشرة، وجدت أدلة دامغة على وقوع جرائم حرب وغيرها من الانتهاكات الخطيرة للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان بما فيها الهجمات المباشرة على المدنيين من دون أن يتخذ الطرفان الإسرائيلي والفلسطيني خطوات كافية للتحقيق في مثل تلك الجرائم بعد مرور ثلاثة أشهر على وقف النار".
كما انتقدت المنظمة بشدة قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية والقوات الأمنية في غزة متهمة إياهما "بتنفيذ اعتقالات تعسفية والقيام بأعمال تعذيب والمساس بحرية التعبير". وقالت إن هذه القوات و"المليشيات احتجزت بشكل تعسفي مئات من عناصر الفصائل الأخرى أو مناصريها من دون اتهام أو محاكمة، وغالبا ما عذبت المعتقلين وأساءت معاملتهم".(الجزيرة نت)
ــــــــــــــــ
* سلم مسؤولون في الامم المتحدة اول منزل من بين اكثر من 100 منزل تقوم الامم المتحدة ببنائها في غزة لتقديمها الى العوائل الفلسطينية التي دمرت منازلها في الهجوم الاسرائيلي الاخيرعلى غزة. ويقول المسؤولون انهم اضطروا لبناء هذه المنازل من طابق من الطين المضغوط لأن السلطات الاسرائيلية لاتسمح لمواد البناء كالحديد والاسمنت من الدخول الى غزة.وقدرت كلفة بناء البيت الواحد ب 10 الاف دولار ويبنى خلال ثلاثة اشهر. (للمزيد من bbc)
ــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق